باسل النجار = الرياض في الثلاثاء 21 يناير 2025 11:35 صباحاً - فكهاني المنصورة اللي غنت له ام كلثوم وعبد الحليم أروع أغانيهم
– بدات حكايته مع أبوه المعلم جميل أكبر تجار الفاكهة في الزقازيق اللى علم ابنه مرسي فنون تجارة الفاكهة ، وزي حكاية لن اعيش في جلباب أبي ، قرر مرسي ترك الزقازيق والرحيل إلى المنصورة ليفتح بها محل الفاكهة الخاص به وفي محل صغير بالقرب من سوق السمك علق يافطة كتب عليها
فواكه المعلم مرسي جميل عزيز.
–
كان مرسي يحب كتابة الشعر العامي من صغره ولكن تفجرت موهبته الحقيقية في المنصورة التي رأى فيها مرسي جميل كل جميل، فمن الوجه الحسن إلى الخضرة إلى النيل العذب.
–
وفي أحد الأيام وهو عائد إلى بيته في شارع الخلا ، لمح فتاة بارعة الجمال واقفة في شباك بجواره شجرة موالح، فسيطر سلطان الشعر على عقله وجري إلى بيته يكتب :
الحلوة داير شباكها .. شجرة فاكهة .. ولا فى البساتين
الحلوة م الشباك طله .. يحرسها الله .. ست الحلوين
الحلوة حلوة وسـنيورة .. زي الصورة .. مرسومة تمام
الشفة وردي فى عنقودها .. اما خدودها .. تفاح الشام.
وواضح من كلمات الاغنية ان مرسي جميل تأثر بتجارة الفاكهة فخرجت الأغنية كلها فواكه وتفاح وغناها الفنان محرم فؤاد في فيلم حسن ونعيمة بعد سنوات قليلة.
–
أجمل ما كتبه مرسي جميل كان في المنصورة، كان مصور ورسام بيرسم الكلمات قبل كتابتها، وهذا حقيقي لانه كان يهوى التصوير فكان يلف في المنصورة يصور معالمها بكاميرته وبعد أن يطبع الصور و يشاهدها تبدأ الكلمات تتراقص فوق جبينه…
فالتقط صورة لشباك بستائر حرير في شارع البحر وعاد ليكتب شباكنا ستايره حرير من نسمة شوق بيطير، وبقى لي كتير يا حبيبي يا حبيبي بقالي كتير، استنى تجيب الفرحه والتوب الابيض والطرحه، ونطير نطير زي العصافير، واقطفلي من البستان عقدين حب ورمان لتصبح واحدة من اجمل اغاني الفنانة شادية .وستلاحظ ان الفاكهة والبساتين مكون رئيسي في اغاني مرسي جميل، ويبدو انه كان بيكتب الاغاني حسب فاكهة الموسم فالرمان كان فاكهة شتوية فتعرف انه كتب الاغنية في الشتا فلو كان كتب الاغنية في الصيف لكتب مثلا واقطفلي من البساتين قفصين مانجه على تين وهكذا.
–
واثناء وقوفه في شادر الفاكهة سمع الفلاحين يقولون كلمة التقطوها من عساكر الانجليز وهي كلمة براوة المحرفة عن كلمة برافو الانجليزية فكتب اغنية اما براوة اما براوة ، دوار حبيبي طراوة اخر طراوة ، والتي غنتها الفنانة نجاة .
أما الأغنية التي أوقعته في ورطة رغم شهرتها الكبيرة فهي أغنية يا ما القمر عالباب نور قناديله ياما ارد الباب ولا اناديله .. وهذه الأغنية اتهمه احد ابناء المنصورة بأن الفنان مرسي جميل عزيز سرقها منه وكان دليله أن الكلمات الاصلية موجودة في كتاب شعري صغير طبع في مطبعة بالمنصورة، والحقيقة ان جميل اقتبس كلمة ياما القمر عالباب فقط وباقي الاغنية من تاليفه .
–
اما ام كلثوم فكان مرسي جميل عزيز يهرب منها ويرفض ان يؤلف لها اغاني، حتى لا يتهم انه يصعد على اكتاف كبار المغنيين ، ولكن ام كلثوم عرفت انه عاش فترة قليلة في المنصورة فداعبته قائلة احنا عشنا في بلد واحدة ، فالف لها روائع الكلمات الخالدة حتى اليوم ومنها اغنية كتبها قبل سنوات في لحظة تجلي في شادر الفاكهة وهي طول عمري باخاف م الحب وسيرة الحب وكتب لها ايضا روائع فات الميعاد والف ليلة وليلة
لم يكمل مرسي جميل عزيز دراسته وترك معهد السينما ورغم انه عاش بالمنصورة وقت قصير ولكنه كان كافيا لان يبدع فيها بعض اغانيه الخالدة التي زادت عن 1000 اغنية، وعندما مرض عمل بوصية ابيه وطلب ان يدفن بجواره في مسقط راسه بالزقازيق.
رحمة الله عليه وتحية لكل فن جميل وتحية للمنصورة والدلتا أهل الفن والجمال.